[مـعنـى الابـداع صـنـع الـشيء الـمسـتحـيل ونـحـن نـصـنع الـمـستحـيل { المقلدون خلفنا دائما } مـن قـلـدـنا اثـبـت لـنـا بانـنـا الافـضـل]
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أيها الشباب احذروا . . !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو خطاف البنات
عضو ديشتغل زين
عضو ديشتغل زين


تاريخے التسجيلے•|~ : 06/07/2011
مُشارڪاتے •|~ : 76
تاريخے الميےلاد•|~ : 10/02/1989
العمےر•|~ : 27



مُساهمةموضوع: أيها الشباب احذروا . . !   الأربعاء يوليو 06, 2011 7:41 am

الشباب هم عماد الأمة وأملها النابض , ومستقبلها الزاهر المشرق , وهم عصب الحياة وطاقاتها الفتية , ولقد اهتم الإسلام بالشباب اهتماما كبيراً، وحث على تربية الشباب تربية سليمة , وحذر من الأخطاء التي من الممكن أن يقع فيها الشباب , بسبب الغفلة وقلة الوعي , والبعد عن الثقافة الدينية الصحيحة , وبسبب كثرة الفتن والشهوات والشبهات .

ومن المحاذير والأخطاء التي يقع فيها كثير من الشباب:

1- إياك والمجاهرة بالمعصية:
المسلم يخطي ويقع في بعض المعاصي ؛ لأنه ليس معصوماً من الخطأ , ولكن المسلم الحق هو الذي يؤوب ويتوب ويعود إلى ربه سبحانه , فنفسه نفس لوامة تلوم صاحبه عند الخطأ , قال تعالى : {وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ} (2) سورة القيامة.
لكن من الخطأ والخطر أن يألف بعض الناس المعاصي ويتعود عليها , بل ويصل الحد به إلى المجاهرة والتفاخر بها , ولقد حذرنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من ذلك فقال: " كل أمتي معافى إلا المجاهرين و إن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح و قد ستره الله تعالى فيقول : عملت البارحة كذا و كذا و قد بات يستره ربه و يصبح يكشف ستر الله عنه " (رواه البخاري (6069) ومسلم (2990)).
وهذا المسلك يولد نتائج وخيمة منها:
تهوين المعصية لدى الشخص، ولدى من حدثه عنها، ومنها أنها قد تجريء الطرفين فيما بعد على الوقوع فيها، ومنها أنها تفتح الباب لحديث أوسع في مثل هذه الرذائل وتزيل حاجز الحياء.
فليستتر الشاب والفتاة، فهذا مما يعينه على التوبة، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال:" اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله عنها فمن أَلَمَّ بشيء منها فَلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله ولْيَتُبْ إلى الله فإنه من يُبْدِ لنا صفحتَه نُقِمْ عليه كتابَ الله " أخرجه الحاكم (4/425 ، رقم 8158) . والبيهقى (8/330 ، رقم 17379) عن ابن عمر. قال المناوى (1/155) : قال الحاكم : صحيح على شرطهما, صحيح الجامع 149.
فبعض الشباب يجلس مع أصدقاءه ويحدثهم عن جولاته ومغامراته , وعن علاقاته التي في معظمها محرمة ولا يرضى الله عنه , بل أحيانا يعرض عليهم صوراً لهذه المغامرات , ولا يدرك أنه لربما تأتيه المنية وهو مقيم على تلك المعاصي , وهو يفاخر بها , وقد لا يسعفه الوقت في التوبة والرجوع إلى الله تعالى .
فتذكر أيها الشاب ويا أيتها الفتاة العواقب السيئة من فعل هذه المعاصي والفواحش وما ينزل بأصحابها من الأمراض المستعصية، ومن الفضيحة وغير ذلك، وليكن لك عبرة بمن ابتلوا بالفضيحة أو الأمراض، ومعلوم أن الشهوة الخاطئة، والنزوة العابرة سيعقبها حسرة وندامة، وخزي وعار، وذلة وشنار، وأن لذتها ستصير عذابًا فتذهب اللذات وتبقى التبعات والحسرات , ولرب شهوة ساعة أورثت حزنا طويلا.
قال الشاعر :

تَفْنَى اللَّذَائِذُ مِمَّنْ نَالَ صَفْوَتَهَا*** مِنَ الحَرَامِ وَيَبْقَى الإِثْمُ والعَارُ
تَبْقَى عَوَاقِبُ سُوءٍ فِي مَغَبَّتِهَا *** لَا خَيْرَ فِي لَذَّةٍ مِن بَعْدِهَا النَّارُ


2- أيها الشباب احذروا الفراغ:

الوقت هو الحياة , والأوقات إما عمار أو دمار , والعاقل هو من يتعامل مع وقت فراغه كما يتعامل مع عدو ألد يتربص به في كل حين .
قال تعالى : {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ} (115) سورة المؤمنون.
وعن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك. أخرجه الحاكم (4/341 ، رقم 7846) وقال : صحيح على شرط الشيخين . والبيهقى في شعب الإيمان (7/263 ، رقم 10248)وقال أيضا : " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ "( البخاري).
فمن أخطر المشاكل التي تواجه الشباب مشكلة الفراغ قال الشاعر العربي :

إن الشـبـاب و الـفـراغ والجدة * * * مفسدة للـمـرء آي مفســـدة !

فكثير من الشباب لا يدرك قيمة الوقت ولا أهميته , ولا يعرف أن سوف يحاسب يوم القيامة وسوف يسأل عن كل دقيقة من عمره . عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: لاَ تَزُولُ قَدَمَا ابْنِ آدَمَ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ ، حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ : عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلاَهُ ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ , وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ. أخرجه الترمذي (2416) والألباني :حسن ، الصحيحة ( 946 ).
قال الحسن البصري – رحمه الله – : أدركت أقواماً كانوا على أوقاتهم أشدّ منكم على دراهمكم ودنانيركم ! .
و كان ابن مسعود رضي الله عنه يقول : إني لأكره أن أرى الرجل فارغا ، لا في عمل الدنيا ، ولا في عمل الآخرة .
قال الشاعر :

خذ من شبابك قبل الموت والهرم ** وبادر التوب قبل الفوت والندم
واعـــلم بأنك مجــزئ ومــــرتهن *** وراقـــب الله واحـذر زلة القـدم

وقال أحد السلف: الليل والنهار يعملان فيك فاعمل أنت فيهما.
والوقتُ أنفسُ ما عُنيتَ بحفظه *** وأراه أسهل ما عليك يضيعُ

نعم أيها الشاب وقتك هو عمرك فلا تضيع عمرك فيما لا يفيد والوقت لا يُقدّر بثمن .
قال أحد الحكماء: من أمضى يوماً من عمره في غير حق قضاه ، أو فرض أداه ، أو مجد أثله ، أو حمد حصله ، أو خير أسسه ، أو علم اقتبسه ، فقد عق يومه ، وظلم نفسه!.
قال ابن مسعود رضي الله عنه : ما ندمت على شيء ندمي على يومٍ غربت شمسه ، نقص فيه أجلي ولم يَزِد فيه عملي .( يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى * يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) سورة الفجر 24 .

3 - أيها الشباب احذروا أصدقاء السوء :

اعلم أيها الابن الحبيب ويا أيتها الابنة الحبيبة أن مصاحبة الصالحين دليلٌ علي صلاحك , ومجالسة الأبرار دليل على برك , وأن الصاحب ساحب , وأنه ينسب إلى صاحبه , قال تعالى : {الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ} (67) سورة الزخرف , وعن قتادة عن أبي إسحاق أن عليًا قال في هذه الآية: خليلان مؤمنان وخليلان كافران, فمات أحد المؤمنين فقال: يا رب إن فلانًا كان يأمرني بطاعتك وطاعة رسولك, ويأمرني بالخير وينهاني عن الشر, ويخبرني أني ملاقيك, يا رب فلا تضله بعدي واهده كما هديتني وأكرمه كما أكرمتني, فإذا مات خليله المؤمن جمع بينهما, فيقول: ليثن أحدكما على صاحبه, فيقول: نعم الأخ, ونعم الخليل, ونعم الصاحب, قال: ويموت أحد الكافرين, فيقول: يا رب إن فلانًا كان ينهاني عن طاعتك وطاعة رسولك, ويأمرني بالشر وينهاني عن الخير, ويخبرني أني غير ملاقيك, فيقول بئس الأخ, وبئس الخليل, وبئس الصاحب(أخرجه الطبري: 25 / 94, وعبد الرزاق في التفسير: 2 / 199-200, وزاد السيوطي في الدر: 7 / 389 نسبته لعبد بن حميد, وحميد بن زنجوبه, وابن أبي حاتم وابن مردويه, والبيهقي في شعب الإيمان.).
ولقد قال لنا النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أَبِو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه " الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ ، فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِطُ., وفي رواية : الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ ، فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ.أخرجه أحمد 2/303(8015) و"أبو داود" 4833 و"التِّرمِذي" 2378 .
كما ضرب لنا صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في وصف الصديق الصالح والصديق السوء فقال ."عَنْ أَبِي مُوسـَى رَضِي اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً ." ( متفق عليه ).
قال النووي – رحمه الله - تعليقاً علي هذا الحديث :في هذا الحديث : فضيلة مجالسة الصالحين وأهل الخير والمروءة ومكارم الأخلاق والورع والعلم والأدب ،والنهي عن مجالسة أهل الشر وأهل البدع ومن يغتاب الناس أو يكثر فُجره وقال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – كما في فتح الباري (4/324 ) .
قال مالك :الناس أشكال كأشكال الطير الحمام مع الحمام والغراب مع الغراب والبط مع البط ، وكل إنسان مع شكله.
قال الشاعر :

عن المرء لا تسأل و سَلَ عن قرينه * * فكل قـريـن بالُمقـارن يـقـتـدي
إذا كنت في قوم فصاحب خيَـارَهم * * ولا تصحب الأردى فتردى مع الردى

*وقال آخر :
أنت في الناس تقـاس * * بالذي اخترت خليلا
فاصحب الأخيـار تعلو* * وتنل ذكراً جميـلا

فاختر الصديق الصالح الذي يذكرك إذا نسيت ويقومك إذا اعوججت , ويسد خللك , ويحمى زللك , ولا يأخذك للمهالك .
إن النجاة تبدأ باجتناب الرفقة السيئة ومجافاة طريق الرذيلة , فلا تكن إمعة وتمشي وراء أصدقاء السوء وتقلدهم التقليد الأعمى , وسل نفسك لماذا أكون تابعاً ولا أكون متبوعاً , لماذا أتأثر بفساد الآخرين ولا أجعلهم يتأثرون بصلاحي .

4 - أيها الشباب احذروا التدخين والمخدرات :

التدخين والمخدرات وجهان لعملة واحدة فهما من الآفات القاتلة والمدمرة للشباب .
فالله تعالى قد أحل لنا كل طيب وحرم علينا كل مضر وخبيث قال تعالى : " {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الخبائث وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (157) سورة الأعراف.
والتدخين والمخدرات من الخبائث التي لها تأثيرها السيئ على صحة الإنسان وعلى حياته , فهما يؤديان إلى أمراض فتاكة ومدمرة والتي منها :
الإصابة بسرطان الرئة والتهاب الرئة المزمن والإصابة بسرطان الحنجرة, وضعف حاسة الشم والذوق , والإصابة بسرطان الشفة واللسان والفم والبلعوم والمريء والبنكرياس تلف في المخ و تحطيم و تأكل ملاين الخلايا العصبية التي تكون المخ مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة , وكذا ارتفاع الضغط الدموي في الشريان الكبدي مما يؤدي إلى تلفه , وتدمير الجهاز المناعي .
كما أن المتعاطي يفقد توازنه ويختل تفكيره ، ولا يمكنه من إقامة علاقات طيبة مع الآخرين ، ولا حتى مع نفسه ، مما يتسبب في سيطرة الفوضى على حياته ، وعدم التكيف وسوء التوافق والتواؤم الاجتماعي على سلوكياته ، وكل مجريات حياته ، كما أنها تفسد العقل والمزاج الأمر الذي يؤدي به في النهاية إلى الخلاص من واقعه المؤلم بالانتحار .
والتدخين والمخدرات يؤديان إلى الإسراف والتبذير في المال قال تعالى : {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} (27) سورة الإسراء.

وأما الأضرار الدينية والنفسية والاجتماعية فلا حصر لها , قال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ )) المائدة :90-91 .
وعَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:لاَ يَزْنِى الْعَبْدُ حِينَ يَزْنِى وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلاَ يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلاَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلاَ يَقْتُلُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ.فَقُلْتُ لاِبْنِ عَبَّاسٍ : كَيْفَ يُنْزَعُ الإِيمَانُ مِنْهُ قَالَ هَكَذَا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ثُمَّ أَخْرَجَهَا فَإِنْ تَابَ عَادَ إِلَيْهِ هَكَذَا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ.أخرجه البخاري 8/197(6782) و"النَّسائي" 8/63 , وفي "الكبرى" 7096 .
وعن ابن عباس مرفوعًا: " "مدمن الخمر ، إن مات ، لقي الله كعابد وثن .أخرجه أحمد 1/272(2453) الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 292.
فالتدخين والمخدرات يذهبان الحياء الذي هو شعبة من شعب الإيمان ويضعفان الإيمان ويورثان الخزي والندامة ويكونان سبباً في زوال النعم ونزول العقوبة والنقم و سبباً لسوء الخاتمة .

5 - أيها الشباب احذروا العادة السيئة:

ومن المخاطر التي تواجه الشباب أيضا إدمان العادة السيئة أو ما يسمى بالعادة السرية , والتي تنتشر بين الشباب بنسبة كبيرة ,وتؤدي هذه العادة السيئة لمخاطر صحية جسيمة تدمر طاقات الشباب , وتؤثر على مستقبلهم .
ومن هذه المخاطر :
أولا: حدوث التهابات تناسلية -مهبلية -حوضية – رحمية.
ثانيا: حدوث الالتهابات البولية مما قد تؤدي إلى فشل كلوي.
ثالثا: حدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية في المهبل والجهاز التناسلي وقد تمتد الالتهابات لقناتي ( فاولب ) مما قد يؤدي إلى انسداد الأبواق مما قد يؤدي للعقم بعد الزواج.
رابعا: قد تفقد الفتات العذرية إذا مارست هذه العادة بطريقة خاطئة.
خامسا: قد تؤدي للبرودة الجنسية بعد الزواج مما يؤثر على العلاقة بين الزوجين , وقد يؤدي ذلك إلى عواقب لا يعلم مداها إلا الله .
سادسا: قد تؤدي لمضعفات نفسية والعصبية مثل شعور بالحقارة والقذارة والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء الخجل الخوف .
ولقد وصف الله المؤمنين الصالحين بأنهم يحافظون على فروجهم فقال : وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7). سورة المؤمنون.
و للإقلاع عن هذه العادة السيئة لا بد من شغل وقت الفراغ فيما يفيد والبعد عن أصحاب السوء الذين يزينون المعاصي للناس قال تعالى : {أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} (8) سورة فاطر.
وكذا المحافظة على الصلاة في مواعيدها في ذلك مما يبعد الإنسان عن الفواحش والمنكرات , قال تعالى : {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ} (45) سورة العنكبوت.
وكذا الصوم عملاً بوصية النبي صلى الله عليه وسلم : " يا معشر الشباب مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَلْيَصُمْ ، فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاء"
أخرجه أحمد 1/378 (3592) و"البُخَارِي" 3/34(1905) و"مسلم" 4/128(3379).
حكي عن بعض السلف أنه قال لتلميذه : ما تصنع بالشيطان إذا سول لق الخطايا ؟ قال : أجاهده .قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده .قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده .قال : هذا يطول أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها أو منعك من العبور ما تصنع ؟ قال : أكابده وأرده جهدي .قال : هذا يطول عليك ، ولكن استعن بصاحب الغنم يكفه عنك .
فاستعن بالله على الشيطان وعلى المعاصي وعلى هوى نفسك يكفك شر كل ذلك , ولله در القائل .

إني ابتليت بأربع ما سلطوا……إلا لشدة شقوتي وعنائي
إبليس والدنيا ونفسي والهوى …كيف الخلاص فكلهم أعدائي

اللهم احفظ شبابنا وفتياتنا من كل سوء ، اللهم جنبهم أصدقاء السوء , اللهم بارك لهم في أوقاتهم وأعمارهم ، اللهم جنبهم المعاصي [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فوشي الحب
المدير والمؤسس العام لمنتدى MCP موسيقى

المدير والمؤسس العام لمنتدى MCP  موسيقى


تاريخے التسجيلے•|~ : 21/11/2010
مُشارڪاتے •|~ : 4192
تاريخے الميےلاد•|~ : 03/01/1990
العمےر•|~ : 26

العملے •|~ : كاعد وساكت






مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   الأربعاء يوليو 06, 2011 8:06 am

مشكوررر اخويا



MY facebook

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mcp-tv.moontada.net
عراقي غيور
عضو بده يحترف
عضو بده يحترف


تاريخے التسجيلے•|~ : 03/12/2010
مُشارڪاتے •|~ : 1236
تاريخے الميےلاد•|~ : 17/03/1985
العمےر•|~ : 31

العملے •|~ : كاسب


مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   الأربعاء يوليو 06, 2011 9:38 am

مشكوررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق FATOOSHA
عضو طاك
عضو طاك


تاريخے التسجيلے•|~ : 12/06/2011
مُشارڪاتے •|~ : 221
تاريخے الميےلاد•|~ : 06/07/1993
العمےر•|~ : 23

العملے •|~ : طالب


مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   الأربعاء يوليو 06, 2011 12:11 pm

THAAAAAAAAAAAAAAANKS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمرو خطاف البنات
عضو ديشتغل زين
عضو ديشتغل زين


تاريخے التسجيلے•|~ : 06/07/2011
مُشارڪاتے •|~ : 76
تاريخے الميےلاد•|~ : 10/02/1989
العمےر•|~ : 27



مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   الخميس يوليو 07, 2011 6:27 am

بارك الله بيكم على مروركم الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موكي
عضو كلش طاك
عضو كلش طاك


تاريخے التسجيلے•|~ : 07/07/2011
مُشارڪاتے •|~ : 566
تاريخے الميےلاد•|~ : 16/04/1995
العمےر•|~ : 21



مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   الجمعة يوليو 15, 2011 9:22 am

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حشاش الحلة
عضو طاك
عضو طاك


تاريخے التسجيلے•|~ : 28/07/2011
مُشارڪاتے •|~ : 215
تاريخے الميےلاد•|~ : 17/11/1990
العمےر•|~ : 26

العملے •|~ : عاطل


مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   الجمعة يوليو 29, 2011 4:58 pm

شكرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فــراشــة الــحــب
فراشة MCP

فراشة MCP


تاريخے التسجيلے•|~ : 17/02/2011
مُشارڪاتے •|~ : 7092
تاريخے الميےلاد•|~ : 15/07/1993
العمےر•|~ : 23

العملے •|~ : طالبه








مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   الأربعاء أغسطس 10, 2011 7:24 am

ميرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عراقي وكلي فخر
عضو طاك
عضو طاك


تاريخے التسجيلے•|~ : 17/08/2011
مُشارڪاتے •|~ : 412
تاريخے الميےلاد•|~ : 08/01/1993
العمےر•|~ : 23



مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   السبت أغسطس 20, 2011 10:34 am

شكـرا على موضوع



وعلى مجهود الجميل .



كل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mcp-tv.moontada.net
نذير العراقي المدريدي
عضو محترف
عضو محترف


تاريخے التسجيلے•|~ : 30/07/2011
مُشارڪاتے •|~ : 1776
تاريخے الميےلاد•|~ : 18/08/1996
العمےر•|~ : 20

العملے •|~ : طالب رابع اعدادي


مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 4:45 am

يسلموووو عمر عاشت الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed.90210
عضو بده يحترف
عضو بده يحترف


تاريخے التسجيلے•|~ : 02/09/2011
مُشارڪاتے •|~ : 1456
تاريخے الميےلاد•|~ : 14/08/1994
العمےر•|~ : 22

العملے •|~ : طالب:


مُساهمةموضوع: رد: أيها الشباب احذروا . . !   الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 9:21 am

يسلموووووو...,,؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أيها الشباب احذروا . . !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ام سي بي موسيقى Mcp Music Forums :: المنتديات الدينية
 :: المنتدى الاسلامي
-
انتقل الى: