[مـعنـى الابـداع صـنـع الـشيء الـمسـتحـيل ونـحـن نـصـنع الـمـستحـيل { المقلدون خلفنا دائما } مـن قـلـدـنا اثـبـت لـنـا بانـنـا الافـضـل]
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوك النخل فوك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيفو
عضو مبدع
عضو مبدع


تاريخے التسجيلے•|~ : 17/01/2012
مُشارڪاتے •|~ : 860
تاريخے الميےلاد•|~ : 07/07/1987
العمےر•|~ : 29



مُساهمةموضوع: فوك النخل فوك   الأحد فبراير 26, 2012 11:20 pm

من مِنا لم يستمع إلى هذهِ الاغنية التراثية الجميلة
ومن منا لم يرددها يوما ً ما مع نفسه أو في جلسة سمر مع أصدقاء او مع مجموعة من الاهل في المناسبات .
انها من أجمل اغاني الفولكلور الشعبي البغدادي ، وقد أخذت شهرة كبيرة بعد أن غناها المطرب العراقي الاصيل {ناظم الغزالي}



لكن
ماقصة هذهِ الاغنية ؟
وماذا تعني كلمة (النخل) التي جاءت في مستهلها ؟

دعوني أسرُد لكم شيئا ً جميلا ً عنها وكيف وأين ولدت ..

كانت
البيوت الشرقية البغدادية القديمة تتكون من ساحة وسطية تحيطها مجموعة من
الغرف ، وهي تتألف من طابقين ، طابق ارضي وطابق علوي ،وكلآهما يحتويان على
عدد الغرف نفسها .

وكان من
المعتاد أن يسكن هذهِ البيوت عدة عوائل وليست عائلة واحدة حيث تستأجر كل
عائلة غرفة من الغرف . لأن البغداديين في ذلك الزمن كانو(على كد حالهم) كما يقول المثل الدآرج.

ويصدف ان يسكن في هذه البيوت أشخاص وحدهم ويسمونهم باللهجة البغدادية (الزكرتية)
ومفردها
زكرتي وهو الشخص الذي يعيش وحيدا ً وليست له عائلة ، ولكن لايُسمح لهؤلاء
بالسكن في هذه البيوت الابعد أن يتأكد صاحب الدار من اخلاقه ..

وصادف أن
شابا ً زكرتيا ً كان يسكن في أحد هذه البيوت يخرج يوميا ً صباحا ً إلى
العمل ويعود في آخر المساء ، ويدخل غرفتهُ دون ان يكلم احدا ً من سكان
البيت وقد أعتادَ السكان على ذلك .


وفي يوم عاد
الشاب من عمله وعند دخوله البيت لمح وجها ً جميلا ً لشابة تقف على باب
غرفتها في الطابق العلوي ،، وقد أنبهر بجمالها وشعر برغبة جامحة لان
يكلمها ولكن الأعراف والتقاليد كانت تمنعه من ذلك.

وبدلا ً من أن يُكلمها بدأ بالغناء وبصوت جميل أخاذ (فوك إلنه خل فوك)
اي بمعنى عندنا حبيب في الطابق الاعلى

وفي اليوم
التالي عاد الشاب من عملهُ وهو في أشَد حالآت الشوق لأن يرى الفتاة ولم
يخب ظنه فقد وجدها واقفة عند الباب اما الغرفة وضوء الفانوس يلقي على
وجهها جمالا ً أضافيا ً

عندها اخذ الشاب يغني وبصوتٍ عالٍ الاغنية نفسها
فوك إلنه خل فوك
مدري لمع خدك
مدري لمع طوك

وانتبه سكان البيت الى هذا الصوت الجميل وخرجوا من غرفهم ليعرفوا من صاحب هذا الصوت.
وتكرر الحدث في الايام التي تلت وكان سكان البيت يشاركون الشاب الغناء ولكن بلهجتهم البغدادية
فبدلا ً من يقولوا
فوك النه خل فوك
قالوا
فوك النخل فوك

حيث ادغموا كلمة (النه) مع كلمة (خل) فاصبحت(النخل)
وهكذا ساهم سكان الدار بتقريب قلوب المحبين وانتهت حكايتهما بالزواج
لكن الاغنية ذهبت الى مسامع الناس على انها
فوك النخل فوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Jewel Anbar
عضو فضي
عضو فضي


تاريخے التسجيلے•|~ : 27/11/2010
مُشارڪاتے •|~ : 2481
تاريخے الميےلاد•|~ : 01/10/1989
العمےر•|~ : 27

العملے •|~ : موظفة حكومية
كلمة احبك من شفاك تكفيني

بنت الرمادي وافتخر



مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الإثنين فبراير 27, 2012 1:29 am

تسلم سيفو روعةةةةةةةة
مشكور


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

৴ وين صارو اشو مَبينو ϰღ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لمسة حب
عضو ذهبي
عضو ذهبي


تاريخے التسجيلے•|~ : 23/09/2011
مُشارڪاتے •|~ : 3660
تاريخے الميےلاد•|~ : 01/07/1998
العمےر•|~ : 18

العملے •|~ : طالبة






مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الإثنين فبراير 27, 2012 3:16 am

يسلموووووووووووو عن جد شي روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saso albaghdadia
عضو بده يطك
عضو بده يطك


تاريخے التسجيلے•|~ : 15/02/2012
مُشارڪاتے •|~ : 103
تاريخے الميےلاد•|~ : 03/02/1994
العمےر•|~ : 22

العملے •|~ : طالبة ثانوية


مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الإثنين فبراير 27, 2012 5:07 am

موضوع روعة ومعلومة اروع
عاشت الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيفو
عضو مبدع
عضو مبدع


تاريخے التسجيلے•|~ : 17/01/2012
مُشارڪاتے •|~ : 860
تاريخے الميےلاد•|~ : 07/07/1987
العمےر•|~ : 29



مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الإثنين فبراير 27, 2012 9:34 am

ممممممممممممممممنون جدا على مروركم الراقي اشكركم تعبتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Jewel Anbar
عضو فضي
عضو فضي


تاريخے التسجيلے•|~ : 27/11/2010
مُشارڪاتے •|~ : 2481
تاريخے الميےلاد•|~ : 01/10/1989
العمےر•|~ : 27

العملے •|~ : موظفة حكومية
كلمة احبك من شفاك تكفيني

بنت الرمادي وافتخر



مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الثلاثاء فبراير 28, 2012 1:13 am

ولو تدللللللللللللللللللللللللل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

৴ وين صارو اشو مَبينو ϰღ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيفو
عضو مبدع
عضو مبدع


تاريخے التسجيلے•|~ : 17/01/2012
مُشارڪاتے •|~ : 860
تاريخے الميےلاد•|~ : 07/07/1987
العمےر•|~ : 29



مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الثلاثاء فبراير 28, 2012 2:51 am

اشكرك جدا جوهرتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لمسة حب
عضو ذهبي
عضو ذهبي


تاريخے التسجيلے•|~ : 23/09/2011
مُشارڪاتے •|~ : 3660
تاريخے الميےلاد•|~ : 01/07/1998
العمےر•|~ : 18

العملے •|~ : طالبة






مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الثلاثاء فبراير 28, 2012 3:39 am

ماكو اي تعب قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيفو
عضو مبدع
عضو مبدع


تاريخے التسجيلے•|~ : 17/01/2012
مُشارڪاتے •|~ : 860
تاريخے الميےلاد•|~ : 07/07/1987
العمےر•|~ : 29



مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الثلاثاء فبراير 28, 2012 4:16 am

على راسي لمسه اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Jewel Anbar
عضو فضي
عضو فضي


تاريخے التسجيلے•|~ : 27/11/2010
مُشارڪاتے •|~ : 2481
تاريخے الميےلاد•|~ : 01/10/1989
العمےر•|~ : 27

العملے •|~ : موظفة حكومية
كلمة احبك من شفاك تكفيني

بنت الرمادي وافتخر



مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الثلاثاء فبراير 28, 2012 5:52 am

تسلم سيفو مشكوررررررررر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

৴ وين صارو اشو مَبينو ϰღ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميوسة
Queen Forum



تاريخے التسجيلے•|~ : 31/01/2012
مُشارڪاتے •|~ : 771
تاريخے الميےلاد•|~ : 15/01/1994
العمےر•|~ : 22

العملے •|~ : 18


مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الثلاثاء فبراير 28, 2012 7:24 am

يسلمووووو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مريومه
مشرفة منتدى الصور

مشرفة منتدى الصور


تاريخے التسجيلے•|~ : 15/06/2011
مُشارڪاتے •|~ : 3247
تاريخے الميےلاد•|~ : 18/12/1996
العمےر•|~ : 19

العملے •|~ : طالبه


مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الثلاثاء فبراير 28, 2012 1:48 pm

يسلموووووووووووووووووو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إنسى كل الناس خليني احضنك
غمض عيونك وإنسى بحضني نفسك
إنسى عمرك وأنسى عمري
امتزج بيا وصير عطري
ليش وانا وياك احس بالوقت يجري
انسى كل الناس كل الناس

خليني احضنك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيفو
عضو مبدع
عضو مبدع


تاريخے التسجيلے•|~ : 17/01/2012
مُشارڪاتے •|~ : 860
تاريخے الميےلاد•|~ : 07/07/1987
العمےر•|~ : 29



مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   الخميس مارس 01, 2012 12:43 am

يدلووووووووولووووووووووووووووووووولووووووووووووووو مريومه تاج راسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kh93lil
عضو طاك
عضو طاك


تاريخے التسجيلے•|~ : 02/10/2011
مُشارڪاتے •|~ : 249
تاريخے الميےلاد•|~ : 10/05/1993
العمےر•|~ : 23

العملے •|~ : طالبـــ في معهد النفط ـــــــ


مُساهمةموضوع: رد: فوك النخل فوك   السبت مارس 17, 2012 3:49 am

ررررررررررررررررروعه غلاي
يسلمووووووووووووو
دوم الابـداع يارب
تقبـل مـروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mcp-tv.moontada.net
 
فوك النخل فوك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ام سي بي موسيقى Mcp Music Forums :: قسم المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: